فصل: باب: التكبير

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإقناع في القراءات السبع



.سورة ص:

[15]- {مِنْ فَوَاقٍ} بضم الفاء: حمزة والكسائي.
[45]- {عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ} موحد: ابن كثير.
[46]- {بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى} مضاف: نافع وهشام.
[53]- {مَا تُوعَدُونَ} هنا، وفي [ق: 32] بياء: ابن كثير.
وافقه أبو عمرو هنا.
[57]- {وَغَسَّاقٌ} هنا، وفي النبأ {وَغَسَّاقًا} [25] مشدد: حفص وحمزة والكسائي.
[58]- {وَآخَرُ} جمع: أبو عمرو.
[62، 63]- {الْأَشْرَارِ، أَتَّخَذْنَاهُمْ} وصل: أبو عمرو وحمزة والكسائي.
[84]- {فَالْحَقُّ} رفع: عاصم وحمزة.
ياءاتها ست:
فتح حفص {وَلِيَ نَعْجَةٌ} [23]، و {مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ} [69].
وافقه هشام على فتح {وَلِيَ نَعْجَةٌ} في حكاية الخزاعي والأهوازي عن الحلواني من جميع طرقهما عنه عن هشام.
وقرأت من طريق ابن غلبون، ومن طريق أبي عمرو، عن فارس، عن أبي أحمد، عن ابن عبدان، عن الحلواني بالإسكان.
وفتح الحرميان وأبو عمرو {إِنِّي أَحْبَبْتُ} [32].
ونافع وأبو عمرو {بَعْدِي إِنَّكَ} [35].
ونافع {لَعْنَتِي إِلَى} [78].
وسكن حمزة {مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ} [41].

.سورة الزمر:

[9]- {أَمَّنْ} خفيف: الحرميان وحمزة.
[29]- {سَلَمًا} بألف: ابن كثير وأبو عمرو.
[36]- {عَبْدَهُ} بألف: حمزة والكسائي.
[38]- {كَاشِفَاتُ}، و {مُمْسِكَاتُ} منون، وما بعدهما نصب: أبو عمرو.
[42]- {قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ} مبني للمفعول: حمزة والكسائي.
[61]- {بِمَفَازَتِهِمْ} جمع: أبو بكر وحمزة والكسائي.
[64]- {تَأْمُرُونِّي} بنونين: ابن عامر.
بنون مخففة: نافع.
الباقون بنون مشددة.
وفتح الياء الحرميان.
[71، 73]- {فُتِحَتْ} فيهما هنا، وفي [النبأ: 19] مخفف: الكوفيون.
ياءاتها ست:
فتح نافع {إِنِّي أُمِرْتُ} [11].
وأبو شعيب {فَبَشِّرْ عِبَادِ} [17] بياء مفتوحة في الوصل، ساكنة في الوقف.
قال الخزاعي والأهوازي: قال ابن مجاهد: من فتح وقف بالياء.
وقال أبو حمدون وأبو عبد الرحمن عن اليزيدي قال: وكان يحذفها في الوقف؛ لأنها مكتوبة بغير ياء.
قال عثمان بن سعيد: "وهو عندي قياس قول أبي عمرو في اتباع المرسوم عند الوقف".
وفتح الحرميان وأبو عمرو {إِنِّي أَخَافُ} [13].
وسكن حمزة {إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ} [38].
وأبو عمرو وحمزة والكسائي {يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا} [53].

.سورة المؤمن:

[20]- {يَدْعُونَ} بالتاء: نافع وهشام.
[21]- {أَشَدَّ مِنْهُمْ} بالكاف: ابن عامر.
[26]- {أَوْ أَنْ} بألف: الكوفيون.
[26]- {يُظْهِرَ} بضم الياء وكسر الهاء، {الْفَسَادَ} نصب: نافع وأبو عمرو وحفص.
[35]- {قَلْبِ} منون: أبو عمرو وابن ذكوان.
وقد اختُلف عن الأخفش، فقال جماعة عنه: منون، وكذلك نص عليه في كتابه، وقال آخرون عنه بالإضافة.
واختُلف أيضا عن ابن الأخرم عن الأخفش، فقال أهل الشام عنه: منون.
وقال أهل العراق، وأبو بكر الشذائي، وأبو الفرج الشنبوذي، وأبو الحسن الثغري عنه: مضاف.
والتنوين أصح، وبه قرأت من طريق النقاش وابن شنبوذ.
[37]- {فَأَطَّلِعَ} نصب: حفص.
[46]- {السَّاعَةُ أَدْخِلُوا} وصل: ابن كثير وابن عامر وأبو عمرو وأبو بكر.
[52]- {يَوْمَ لا يَنْفَعُ} بالياء: الكوفيون ونافع.
[58]- {تَتَذَكَّرُونَ} بتاءين: الكوفيون.
[60]- {سَيَدْخُلُونَ} بضم الياء: ابن كثير وأبو بكر.
[67]- {شُيُوخًا} بضم الشين: نافع وأبو عمرو وحفص وهشام.
ياءاتها ثمانٍ:
فتح الحرميان وأبو عمرو {إِنِّي أَخَافُ} [26، 30، 32] في الثلاثة.
ونافع وأبو عمرو {أَمْرِي إِلَى اللَّهِ} [44].
وابن كثير {ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى} [26]، و {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ} [60].
وسكن الكوفيون {لَعَلِّي أَبْلُغُ} [36]، و {مَا لِي أَدْعُوكُمْ} [41].
وافق ابن ذكوان في {مَا لِي}.
محذوفاتها ثلاث:
أثبت ابن كثير في الحالين {التَّلاقِ} [15]، و {التَّنَادِ} [32] وفي الوصل ورش وحده.
وقرأت من طريق عثمان بن سعيد، عن فارس، عن عبد الباقي، لأبي نشيط عن قالون بالوجهين، الإثبات في الوصل، والحذف في الحالين.
وقرأت من سائر طرق أبي نشيط بالحذف فيهما.
وأثبت ابن كثير {اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ} [38] في الحالين.
وفي الوصل قالون وأبو عمرو.

.سورة فصلت:

[16]- {نَحِسَاتٍ} بكسر الحاء: الكوفيون وابن عامر.
وقال ابن شنبوذ عن أبي عثمان، وأبو طاهر عن عياش الجوهري، وأبو الفضل الحمامي، ثلاثتهم عن أبي عمرو الدوري، عن الكسائي بإمالة السين.
وكذلك حكى أبو طاهر عن أصحابه، عن أبي الحارث، عن الكسائي.
وقال عثمان بن سعيد: "أحسبه وهمًا" وقال لي أبي -رضي الله عنه: ليس
عندي وهمًا.
وبه قرأت أنا من طريق ابن شنبوذ عن أبي عثمان على شيخنا أبي القاسم -رحمه الله- وبهذا آخذ من هذه الطريق.
[19]- {يُحْشَرُ} بالنون {أَعْ دَاءُ اللَّهِ} نصب: نافع.
[29]- {أَرِنَا} مسكن: ابن كثير وابن عامر وأبو بكر وأبو شعيب.
بالاختلاس: أبو عمر عن اليزيدي.
[47]- {ثَمَرَاتٍ} جمع: نافع وابن عامر وحفص.
وفيها ياءان:
فتح ابن كثير {شُرَكَائِيَ} [47].
ونافع وأبو عمرو {إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي} [50].
وقال عثمان بن سعيد: قرأتها على أبي الفتح من طريق أبي نشيط بالوجهين.

.سورة الشورى:

[3]- {يُوحِي} بفتح الحاء: ابن كثير.
[23]- {يُبَشِّرُ} مشدد: نافع وعاصم وابن عامر.
الباقون بفتح الياء، مخفف.
[25]- {وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} بالتاء: حفص وحمزة والكسائي.
[30]- {فَبِمَا كَسَبَتْ} بغير فاء، و {يَعْلَمَ} [35] رفع: نافع وابن عامر.
[37]- {كَبَائِرَ الْإِثْمِ} فيهما [37]، والنجم [32] موحد: حمزة والكسائي.
[51]- {أَوْ يُرْسِلَ} بضم اللام {فَيُوحِيَ} ساكنة الياء: نافع.
وقد قرأت كذلك للأخفش عن ابن ذكوان.
فيها محذوفة:
أثبت ابن كثير ياء {الْجَوَارِ} [32] في الحالين.
ونافع وأبو عمرو في الوصل.

.سورة الزخرف:

[5]- {أَنْ كُنْتُمْ} بكسر الهمزة: نافع وحمزة والكسائي.
[18]- {يُنَشَّأُ} بضم الياء وتشديد الشين: حفص وحمزة والكسائي.
[19]- {عِبَادُ الرَّحْمَنِ} ظرف: الحرميان وابن عامر.
[24]- {قَالَ أَوَلَوْ} خبر: ابن عامر وحفص.
[33]- {سُقُفًا} موحد: ابن كثير وأبو عمرو.
[35]- {لَمَّا مَتَاعُ} مشدد هنا: عاصم وحمزة وهشام.
وقيل: إن التشديد اختيار هشام، والتخفيف روايته.
وقيل: ضد ذلك، وقد ذكرته في موضعه.
[38]- {جَاءَنَا} تثنية: الحرميان وابن عامر وأبو بكر.
[53]- {أَسْوِرَةٌ} بغير ألف: حفص.
[56]- {سَلَفًا} بضمتين: حمزة والكسائي.
[57]- {يَصُدُّونَ} بضم الصاد: نافع وابن عامر والكسائي.
[71]- {تَشْتَهِيهِ} بهاءين: نافع وابن عامر وحفص.
[85]- {تُرْجَعُونَ} بالياء: ابن كثير وحمزة والكسائي.
[88]- {وَقِيلِهِ} جر: عاصم وحمزة.
[89]- {يَعْلَمُونَ} بالتاء: نافع وابن عامر.
فيها ياءان:
{تَحْتِي أَفَلا} [51] فتحها نافع والبزي وأبو عمرو.
{يَا عِبَادِ} [68] بإثبات الياء في الحالين: نافع، وأبو عمرو، وابن عامر.
بفتحها في الوصل: أبو بكر.
وهي ثابتة في مصاحف أهل المدينة والشام.
وفيها محذوفة:
{وَاتَّبِعُونِ هَذَا} [61] أثبتها في الوصل أبو عمرو.

.سورة الدخان:

[7]- {رَبِّ السَّمَاوَاتِ} جر: الكوفيون.
[45]- {يَغْلِي} بياء: ابن كثير وحفص.
[47]- {فَاعْتِلُوهُ} بضم التاء: الحرميان وابن عامر.
[49]- {ذُقْ إِنَّكَ} بفتح الهمزة: الكسائي.
[51]- {فِي مَقَامٍ} بضم الميم: نافع وابن عامر.
فيها ياءان:
فتح الحرميان وأبو عمرو {إِنِّي آتِيكُمْ} [19].
وورش {لِي فَاعْتَزِلُونِ} [21].
وفيها محذوفتان:
{أَنْ تَرْجُمُونِ} [20]، و {فَاعْتَزِلُونِ} أثبتهما في الوصل ورش.

.سورة الجاثية:

[4]- {آيَاتٌ}، و {آيَاتٌ} [5] بكسر التاءين: حمزة والكسائي.
[6]- {يُؤْمِنُونَ} بالتاء: ابن عامر وأبو بكر وحمزة والكسائي.
[14]- {لِيَجْزِيَ} بالنون: ابن عامر وحمزة والكسائي.
[21]- {سَوَاءً} نصب: حفص وحمزة والكسائي.
[23]- {غِشَاوَةً} بلا ألف: حمزة والكسائي.
[32]- {وَالسَّاعَةُ} نصب: حمزة.

.سورة الأحقاف:

[12]- {لِيُنْذِرَ} بالتاء: نافع وابن عامر.
والبزي إلا من طريق النقاش عن أبي ربيعة عنه.
[15]- {إِحْسَانًا} بألف: الكوفيون.
[15]- {كُرْهًا} بضم الكافين: الكوفيون وابن ذكوان.
[16]- {نَتَقَبَّلُ. . . وَنَتَجَاوَزُ} بالنون، {أَحْسَنَ} نصب: حفص وحمزة والكسائي.
[17]- {أَتَعِدَانِنِي} مدغم: هشام.
[19]- {وَلِيُوَفِّيَهُمْ} بالياء: ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وهشام.
[25]- {لا يُرَى} بالياء مضمومة {إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ} رفع: عاصم وحمزة.
ياءاتها أربع:
فتح الحرميان وأبو عمرو {إِنِّي أَخَافُ} [21].
والحرميان {أَتَعِدَانِنِي أَنْ} [17].
وورش والبزي {أَوْزِعْنِي أَنْ} [15] وكذلك ذكره الخزاعي لأبي نشيط.
ونافع والبزي وأبو عمرو {وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ} [23].

.سورة محمد صلى الله عليه وسلم

[4]- {قُتِلُوا} بضم القاف وكسر التاء: حفص وأبو عمرو.
[15]- {آسِنٍ} بالقصر: ابن كثير.
وحدثنا أبو داود، حدثنا أبو عمرو، حدثنا أبو مسلم، حدثنا ابن مجاهد، حدثنا مضر بن محمد عن البزي عن ابن كثير: {قَالَ آنِفًا} [16] بالقصر.
قال أبو عمرو: وبذلك قرأت على فارس في رواية أبي ربيعة.
قال أبو جعفر: وكذلك قرأت على أبي القاسم من طريق ابن الحباب وابن فرح عن البزي.
وقرأت عليه وعلى سائر شيوخي من طريق أبي ربيعة بالمد.
وقرأت على أبي -رضي الله عنه- عن قراءته على أصحاب أبي عمرو بالوجهين.
[25]- {وَأَمْلَى لَهُمْ} مبني للمفعول: أبو عمرو.
[26]- {إِسْرَارَهُمْ} بكسر الهمزة: حفص وحمزة والكسائي.
[31]- {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ}، {وَنَبْلُوَ} بالياء: أبو بكر.
[35]- {إِلَى السَّلْمِ} بكسر السين: أبو بكر وحمزة.

.سورة الفتح:

[9]- {لِتُؤْمِنُوا} وما بعده، بالياء: ابن كثير وأبو عمرو.
[10] {فَسَيُؤْتِيهِ} بالنون: الحرميان وابن عامر.
[11]- {ضَرًّا} بضم الضاد، و {كَلامَ اللَّهِ} [15] بكسر اللام: حمزة والكسائي.
[17]- {يُدْخِلْهُ}، و {يُعَذِّبْهُ} بالنون: نافع وابن عامر.
[24]- {بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا} بالياء: أبو عمرو.
[29]- {شَطْأَهُ} بتحريك الطاء: ابن كثير وابن ذكوان.
[29]- {فَآزَرَهُ} بالقصر: ابن ذكوان.

.سورة الحجرات:

[14]- {يَلِتْكُمْ} بهمزة ساكنة: أبو عمرو.
وإذا خفف أبدلها ألفا.
[18] {بِمَا تَعْمَلُونَ} بالياء: ابن كثير.

.سورة ق:

[3]- {أَإِذَا مِتْنَا} على الخبر: هشام.
من طريق الفضل، فيما ذكره الخزاعي، وقد مر.
[30]- {يَوْمَ نَقُولُ} بالياء: نافع وأبو بكر.
[40]- {وَأَدْبَارَ السُّجُودِ} بكسر الهمزة: الحرميان وحمزة.
محذوفاتها أربع:
أثبت ورش في الوصل {وَعِيدِ، أَفَعَيِينَا} [14، 15]، و {مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ} [45].
وأثبت ابن كثير {الْمُنَادِ} [41] في الحالين.
ونافع وأبو عمرو في الوصل.
وأثبت ابن كثير {يَوْمَ يُنَادِ} [41] في الوقف، وهو في الخط بغير ياء رعاية لحكم الوصل.

.سورة الذاريات:

[23]- {مِثْلَ} رفع: أبو بكر وحمزة والكسائي.
[44]- {الصَّاعِقَةُ} بغير ألف: الكسائي.
[46]- {وَقَوْمَ نُوحٍ} جر: أبو عمرو وحمزة والكسائي.

.سورة الطور:

[21]- {وَاتَّبَعَتْهُمْ} بنون وألف {ذُرِّيَّتُهُمْ} جمع فيهما وكسر التاءين: أبو عمرو.
الأول بغير ألف وضم التاء، والثاني بألف وكسر التاء: نافع.
بألف فيهما وكسر التاء الثانية: ابن عامر.
الباقون بغير ألف فيهما وفتح الثانية.
[21]- {أَلَتْنَاهُمْ} بكسر اللام: ابن كثير.
[28]- {نَدْعُوهُ إِنَّهُ} بفتح الهمزة: نافع والكسائي.
[37]- {الْمُصَيْطِرُونَ} بالسين: قنبل وهشام وحفص، إلا الهاشمي.
بين الصاد والزاي: حمزة بخلاف عن خلاد.
[45]- {يُصْعَقُونَ} بضم الياء: عاصم وابن عامر.

.سورة النجم:

[11]- {مَا كَذَبَ} مشدد: هشام.
[12]- {أَفَتُمَارُونَهُ} بفتح التاء بغير ألف: حمزة والكسائي.
[20]- {مَنَاةَ} بالمد والهمز {ضِيزَى} [22] بالهمز: ابن كثير.
[50]- {عَادًا الْأُولَى} مدغم: نافع وأبو عمرو.
بهمز عين الفعل من طريق مكي وأبي عمرو: قالون.
وذكر الأهوازي والخزاعي عن أبي نشيط من جميع طرقه التسهيل كورش وأبي عمرو.
الباقون بالهمز وكسر التنوين.

.سورة القمر:

[6]- {نُكُرٍ} خفيف: ابن كثير.
[7]- {خُشَّعًا} بألف: أبو عمرو وحمزة والكسائي.
[26]- {سَيَعْلَمُونَ} بالتاء: ابن عامر وحمزة.
محذوفاتها ثمانٍ:
أثبت ياء {يَدْعُ الدَّاعِ} [6] في الحالين البزي، وفي الوصل ورش وأبو عمرو.
وياء {إِلَى الدَّاعِ} [8] في الحالين: ابن كثير، وفي الوصل نافع وأبو عمرو.
و {نُذُرِ} [16، 18، 21، 30، 37، 39] في الستة في الوصل ورش.
وتقدم الوقف على {يَدْعُ}.

.سورة الرحمن -سبحانه وتعالى:

[12]- {وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ} نصب: ابن عامر.
و {الرَّيْحَانُ} جر: حمزة والكسائي.
[22]- {يَخْرُجُ} مبني للمفعول: نافع وأبو عمرو.
[24]- {الْمُنْشَآتُ} بكسر الشين: حمزة وأبو بكر.
وشك فيه يحيى بن آدم، وقال غيره عن أبي بكر: كان عاصم يقرؤها على الوجهين.
[31]- {سَنَفْرُغُ} بالياء: حمزة والكسائي.
[35]- {شُوَاظٌ} بكسر الشين: ابن كثير.
[35]- {وَنُحَاسٌ} جر: ابن كثير وأبو عمرو.
[56]- {يَطْمِثْهُنَّ} الأول، بضم الميم: أبو عمر.
والثاني [74] بضم الميم: أبو الحارث.
هكذا ذكر مكي وأبو عمرو.
وقال أبو عمرو: "الذي نص عليه أبو الحارث كرواية الدوري".
وذكر الخزاعي عن أبي عمر التخيير، وعن أبي الحارث ضم الثاني.
وذكر الأهوازي عن أبي الحارث التخيير، وعن أبي عمر ضم الأول.
وذكر غير ذلك، ويقال: إن الكسائي خَيَّر فيهما بعد ألا يجمع بينهما.
[78]- {ذِي الْجَلالِ} في آخرها، بواو: ابن عامر.

.سورة الواقعة:

[19]- {يُنْزِفُونَ} بكسر الزاي: الكوفيون.
[22]- {وَحُورٌ عِينٌ} جر: حمزة والكسائي.
[37]- {عُرُبًا} بإسكان الراء: أبو بكر وحمزة.
[47]- {أَإِذَا} استفهام {أَإِنَّا} [47] خبر: نافع والكسائي.
الباقون فيهما بالاستفهام، وقد ذكر.
[55]- {شُرْبَ} بضم الشين: نافع وعاصم وحمزة.
[60]- {قَدَّرْنَا} خفيف: ابن كثير.
[75]- {بِمَوَاقِعِ} بلا ألف: حمزة والكسائي.

.سورة الحديد:

[8]- {أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ} مبني للمفعول: أبو عمرو.
[13]- {انْظُرُونَا} بقطع الهمزة وفتحها في الحالين وكسر الظاء: حمزة.
[15]- {لا يُؤْخَذُ} بالتاء: ابن عامر.
[16]- {وَمَا نَزَلَ} خفيف: نافع وحفص.
[18]- {الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ} خفيفة الصاد: ابن كثير وأبو بكر.
[23]- {بِمَا آتَاكُمْ} قصر: أبو عمرو.
[24]- {فَإِنَّ اللَّهَ} بغير {هُوَ} : نافع وابن عامر.

.سورة المجادلة:

[2، 3]- {يُظَاهِرُونَ} بضم الياء وتخفيف الظاء: عاصم.
الباقون بفتحها وتشديد الظاء.
وبحذف الألف: الحرميان وأبو عمرو.
[8]- {وَيَتَنَاجَوْنَ} بغير ألف: حمزة.
[11]- {فِي الْمَجَالِسِ} جمع: عاصم.
[11]- {انْشُزُوا فَانْشُزُوا} بضم الشين: نافع وابن عامر وعاصم.
وقال يحيى: لم يحفظه أبو بكر عن عاصم.
وبالوجهين قرأته لأبي بكر، والشيوخ يأخذون من طريق شعيب بالكسر، ومن طريق الوكيعي بالضم.
فيها ياء واحدة: {وَرُسُلِي إِنَّ} [21] فتحها نافع وابن عامر.

.سورة الحشر:

[2]- {يُخْرِبُونَ} مشدد: أبو عمرو.
[7]- {كَيْ لا يَكُونَ} بالتاء: الحلواني من طريق ابن عبدان وابن غلبون.
وقرأت من طريق الفضل بالياء كالجماعة، وذكر الأهوازي التاء رواية الأخفش عن هشام، وذكر أبو الطيب أنه قرأ بالوجهين لهشام.
[7]- {دُولَةً} بالضم: هشام.
[14]- {جُدُرٍ} بألف: ابن كثير وأبو عمرو، وأمال أبو عمرو.
وفيها ياء واحدة: فتحها الحرميان وأبو عمرو، وهي {إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ} [16].

.سورة الممتحنة:

[3] {يَفْصِلُ} مبني للفاعل: الكوفيون.
وخفف عاصم.
الباقون على بنائه للمفعول، وشدد ابن عامر.
[10]- {وَلا تُمْسِكُوا} مشدد: أبو عمرو.

.سورة الصف:

[8]- {مُتِمُّ نُورِهِ} مضاف: ابن كثير وحفص وحمزة والكسائي.
[10]- {تُنْجِيكُمْ} مشدد: ابن عامر.
[14]- {أَنْصَارَ اللَّهِ} مضاف: الكوفيون وابن عامر.
فيها ياءان:
{مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ} [6] سكنها ابن عامر وحفص وحمزة والكسائي.
{أَنْصَارِي إِلَى} [14] فتحها نافع.

.سورة الجمعة:

ولا خلاف في الجمعة.

.سورة المنافقون:

[4]- {خُشُبٌ} خفيف: قنبل وأبو عمرو والكسائي.
[5]- {لَوَّوْا} خفيف: نافع.
[10]- {وَأَكُنْ} بالواو والنصب: أبو عمرو.
[11]- {تَعْمَلُونَ} بالياء: أبو بكر.

.سورة التغابن:

[9]- {يُكَفِّرْ عَنْهُ. . . وَيُدْخِلْهُ} بالنون: نافع وابن عامر.

.سورة الطلاق:

[3]- {بَالِغُ أَمْرِهِ} مضاف: حفص.
[11]- {يُدْخِلْهُ} بالنون: نافع وابن عامر.

.سورة التحريم:

[3]- {عَرَّفَ} خفيف: الكسائي.
[8]- {نَصُوحًا} بضم النون: أبو بكر.
[12]- {وَكُتُبِهِ} جمع: أبو عمرو وحفص.

.سورة الملك:

[3]- {تَفَاوُتٍ} مشدد: حمزة والكسائي.
[11]- {فَسُحْقًا} مثقل: الكسائي.
وقد ذكر {النُّشُورُ، أَأَمِنْتُمْ} [15، 16].
[29] {فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ} بالياء: الكسائي.
فيها ياءان:
سكن حمزة {إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ} [28].
وأبو بكر وحمزة والكسائي {مَعِيَ أَوْ} [28].
وفيها محذوفتان:
{نَذِيرٌ} [17]، و {نَكِيرِ} [18] أثبتهما في الوصل ورش.

.سورة القلم:

[51]- {لَيُزْلِقُونَكَ} بفتح الياء: نافع.
وذكر إدغام {ن} [1]، و {أَنْ كَانَ} [14]، و {يُبْدِلَنَا} [32].

.سورة الحاقة:

[9]- {قَبْلَهُ} بكسر القاف وفتح الباء: أبو عمرو والكسائي.
[18]- {لَا تَخْفَى} بالياء: حمزة والكسائي.
[41]- {تُؤْمِنُونَ}، و {تَذَكَّرُونَ} [42] بالياء: ابن كثير وابن عامر.
وقرأت من طريق النقاش فيهما بالتاء، وكذلك روى ابن شنبوذ، ونص عليهما الأخفش بالياء.

.سورة المعارج:

[4]- {تَعْرُجُ} بالياء: الكسائي.
وقرأت على أبي القاسم -رحمه الله- من طريق ابن الحباب وابن فرح، والخزاعي عن البزي، والنقاش عن أبي ربيعة عنه: {وَلا يَسْأَلُ} [10] بضم الياء.
وهي رواية مضر بن محمد وجماعة عنه.
قال الأهوازي: قال النقاش في كتابه "الجامع للقراءات": إنه قرأه على أبي ربيعة بفتح الياء.
قال أبو جعفر: وقال الزينبي عن أبي ربيعة بضم الياء.
[11]- {يَوْمِئِذٍ} بفتح الميم: نافع والكسائي.
[16]- {نَزَّاعَةً} نصب، و {بِشَهَادَاتِهِمْ} [33] جمع: حفص.
[43]- {نُصُبٍ} بضمتين: ابن عامر وحفص.
الباقون بالفتح والسكون.

.سورة نوح:

[21]- {وَوَلَدُهُ} بفتح الواو واللام: نافع وعاصم وابن عامر.
[23]- {وَدًّا} بضم الواو: نافع.
[25]- {خَطِيئَاتِهِمْ} مكسرا: أبو عمرو.
ياءاتها ثلاث:
سكن الكوفيون {دُعَائِي إِلَّا} [6].
والكوفيون وابن عامر {إِنِّي أَعْلَنْتُ} [9].
وفتح حفص وهشام {بَيْتِيَ} [28].

.سورة الجن:

[3]- {وَأَنَّهُ تَعَالَى} إلى قوله: {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ} [14] بالفتح، وهي اثنا عشر: ابن عامر وحفص وحمزة والكسائي.
[17]- {يَسْلُكْهُ} بالياء: الكوفيون.
[19]- {وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ} بالكسر: نافع وأبو بكر.
[19]- {لِبَدًا} بضم اللام: هشام.
وقال الفضل عن الحلواني عنه بكسرها كالباقين، وكذلك نص عليه الحلواني.
ونص عليه هشام بالضم، وبالوجهين آخذ له.
[20]- {قُلْ إِنَّمَا} أمر: عاصم وحمزة.
فيها ياء:
فتحها الحرميان وأبو عمرو وهي {رَبِّي أَمَدًا} [25].

.سورة المزمل:

[6]- {وَطْئًا} بكسر الواو والمد: ابن عامر وأبو عمرو.
[9]- {رَبُّ الْمَشْرِقِ} برفع الباء: الحرميان وأبو عمرو وحفص.
[20]- {مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ} ساكنة اللام: هشام.
[20]- {وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ} نصب: ابن كثير والكوفيون.

.سورة المدثر:

[5]- {وَالرُّجْزَ} بضم الراء: حفص.
[33]- {إِذْ} ساكن، {أَدْبَرَ} بوزن "أَفْعَلَ": نافع وحفص وحمزة.
[50]- {مُسْتَنْفِرَةٌ} بفتح الفاء: نافع وابن عامر.
[56]- {وَمَا يَذْكُرُونَ} بالتاء: نافع.

.سورة القيامة:

[1]- {لَا أُقْسِمُ} بحذف الألف: قنبل، والنقاش عن أبي ربيعة عن البزي.
ولا خلاف في الثاني [2]، وفي الذي في البلد [1].
[7]- {بَرِقَ} بفتح الراء: نافع.
[20]- {تُحِبُّونَ}، و {تَذَرُونَ} [21] بالتاء: الكوفيون ونافع.
وكذلك قال ابن شنبوذ وأبو الفضل جعفر بن أبي داود عن الأخفش، ونص عليه الأخفش بالياء كالباقين.
[27]- {مَنْ رَاقٍ} بالسكت على {مَنْ}، و {يُمْنَى} [37] بالياء: حفص.

.سورة الإنسان:

[4]- {سَلاسِلا} بالتنوين وألف في الوقف: نافع والكسائي وأبو بكر وهشام.
بالضد: حمزة وقنبل وحفص، إلا من طريق أبي الطيب وابنه، والنقاش عن الأخفش، عن ابن ذكوان، وعن أبي ربيعة عن البزي، وكذلك ذكره الأهوازي عن جميع رواة أبي ربيعة، وكذلك قال عن أبي بكر السلمي، عن جماعة من الشاميين عن الأخفش.
الباقون بغير تنوين، وبألف في الوقف.
وكذلك قالت جماعة أخرى من الشاميين عن الأخفش، وبه قرأت من طريق ابن الأخرم وابن شنبوذ.
[15، 16]- {قَوَارِيرَا، قَوَارِيرَ} بالتنوين فيهما، وبألف في الوقف: نافع والكسائي وأبو بكر.
وافق ابن كثير في الأول.
الباقون بغير تنوين فيهما، ويقفون على الأول بألف إلا حمزة، وعلى الثاني بغير ألف إلا هشاما، من طريق ابن عبدان وابن غلبون.
[21]- {عَالِيَهُمْ} ساكنة الياء، والهاء مكسورة: نافع وحمزة.
[21]- {خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ} برفعهما: نافع وحفص.
بجرهما: حمزة والكسائي.
بجر الأول ورفع الثاني: ابن كثير وأبو بكر.
بضدهما: ابن عامر وأبو عمرو.
[30]- {وَمَا تَشَاءُونَ} بالتاء: الكوفيون ونافع.
وكذلك قال ابن شنبوذ عن الأخفش، ولم أقرأ له إلا بالياء كالباقين.

.سورة النبأ:

[23]- {لَابِثِينَ} بغير ألف: حمزة.
[35]- {وَلَا كِذَّابًا} خفيف: الكسائي.
[37]- {رَبِّ} جر: الكوفيون وابن عامر.
[37]- {الرَّحْمَنِ} جر: عاصم وابن عامر.

.سورة النازعات:

[10]- {أَإِنَّا} استفهام، {أَإِذَا} [11] خبر: نافع وابن عامر والكسائي.
الباقون بالاستفهام فيهما.
[11]- {نَخِرَةً} بألف: أبو بكر وحمزة والكسائي.
وخير عنه الدوري.
[18]- {تَزَكَّى} مشدد: الحرميان.

.سورة عبس:

[4]- {فَتَنْفَعَهُ} بنصب العين: عاصم.
[6]- {تَصَدَّى} مشدد: الحرميان.
[25]- {أَنَّا صَبَبْنَا} بفتح الهمزة: الكوفيون.

.سورة التكوير:

[6]- {سُجِّرَتْ} خفيف: ابن كثير وأبو عمرو.
[10]- {نُشِرَتْ} خفيف: نافع وعاصم وابن عامر، إلا الفضل بن شاذان عن الحلواني عن هشام.
[12]- {سُعِّرَتْ} مشدد: نافع وحفص وابن ذكوان.
[24]- {بِضَنِينٍ} بالظاء: ابن كثير وأبو عمرو والكسائي.

.سورة الانفطار:

[7]- {فَعَدَلَكَ} خفيف: الكوفيون.
[19]- {يَوْمَ} رفع: ابن كثير وأبو عمرو.

.سورة التطفيف:

[14]- {بَلْ} بالسكت على اللام، ثم يبتدئ {رَانَ} : حفص.
[26]- {خِتَامُهُ} الألف قبل التاء: الكسائي.
[31]- {فَكِهِينَ} هنا بغير ألف: حفص.

.سورة الانشقاق:

[12]- {وَيَصْلَى} بفتح الياء والتخفيف: عاصم وأبو عمرو وحمزة.
[19]- {لَتَرْكَبُنَّ} بفتح الباء: ابن كثير وحمزة والكسائي.

.سورة البروج:

[15]- {الْمَجِيدُ} جر: حمزة والكسائي.
[22]- {مَحْفُوظٍ} رفع: نافع.

.سورة الطارق:

[4]- {لَمَّا} مشدد: عاصم وحمزة وابن عامر.

.سورة الأعلى -عز وجل:

[3]- {قَدَّرَ} خفيف: الكسائي.
[16]- {بَلْ تُؤْثِرُونَ} بالياء: أبو عمرو.

.سورة الغاشية:

[4]- {تَصْلَى} بضم التاء: أبو بكر وأبو عمرو.
[11]- {لَا تَسْمَعُ} بياء مضمومة {لاغِيَةً} رفع: ابن كثير وأبو عمرو.
وبضم التاءين: نافع.
الباقون بفتحهما.
[22]- {بِمُصَيْطِرٍ} بالسين: هشام.
بين الصاد والزاي: حمزة، بخلاف عن خلاد.

.سورة الفجر:

[3]- {وَالْوَتْرِ} بكسر الواو: حمزة والكسائي.
[16]- {فَقَدَرَ} مشدد: ابن عامر.
[17]- {لَا تُكْرِمُونَ} {تَحَاضُّونَ} [18] {وَتَأْكُلُونَ} [19] {وَتُحِبُّونَ} [20]
بالياء: أبو عمرو.
[18]- {تَحَاضُّونَ} بألف: الكوفيون.
[25]- {لَا يُعَذِّبُ} {وَلَا يُوثِقُ} [26] مبنيان للمفعول: الكسائي.
فيها ياءان:
فتح الحرميان وأبو عمرو {رَبِّي أَكْرَمَنِ} [15]، و {رَبِّي أَهَانَنِ} [16].
وفيها أربع محذوفات:
أثبت ابن كثير {يَسْرِ} [4] في الحالين، وفي الوصل نافع وأبو عمرو.
وأثبت ابن كثير في الحالين {بِالْوَادِ} [9] وفي الوصل ورش، وكذلك قنبل من طريق ابن غلبون.
وأثبت {أَكْرَمَنِ. . . أَهَانَنِ} في الحالين البزي، وفي الوصل نافع.
وقال أبو عبد الرحمن، وأبو حمدون، وأبو شعيب، وأبو خلاد، وأوقية، والدوري، ومحمد بن شجاع البلخي، وعبد الله بن يزيد، قالوا: قال اليزيدي: وكان أبو عمرو يقول: كيف شئت في الوصل، فأما الوقف فعلى الكتاب، وأخذ له مكي وأبو عمرو بالحذف في الحالين كالباقين.

.سورة البلد:

[13]- {فَكُّ رَقَبَةٍ} {أَوْ إِطْعَامٌ} [14] نصب: ابن كثير وأبو عمرو والكسائي.
[20]- {مُؤْصَدَةٌ} فيهما هنا [20] والهمزة [8] بالهمز: حفص وأبو عمرو وحمزة.

.سورة الشمس إلى آخر القرآن:

- {وَلَا يَخَافُ} [الشمس: 15] بالفاء: نافع وابن عامر.
- {أَنْ رَآهُ} [العلق: 7] بحذف الألف: قنبل.
وأخذ أبو الطيب له بالوجهين، والمد رواية الزينبي وأبي ربيعة عنه.
- {مَطْلَعِ} [القدر: 5] بكسر اللام: الكسائي.
- {لَتَرَوُنَّ} [التكاثر: 6] بضم التاء: ابن عامر والكسائي.
- {جَمَعَ} [الهمزة: 2] مشدد: ابن عامر وحمزة والكسائي.
- {عَمَدٍ} [الهمزة: 9] بضمتين: أبو بكر وحمزة والكسائي.
- {لِإِيلافِ} [قريش: 1] بغير ياء بعد الهمزة: ابن عامر.
ولا خلاف عمن ذكر في هذا المختصر في {إِيلافِهِمْ} [قريش: 2] أنه بياء.
- {عَابِدٌ} [الكافرون: 3] و {عَابِدُونَ} [الكافرون: 4] ممال: هشام.
واختلف عن الفضل، وبالإمالة آخذ له.
- {وَلِيَ دِينِ} [الكافرون: 6] بالفتح: نافع وحفص وهشام، وابن الصباح عن أبي ربيعة عن البزي.
وقال النقاش عنه بالإسكان كالباقين.
- {يَدَا أَبِي لَهَبٍ} [المسد: 1] ساكنة الهاء: ابن كثير.
- {حَمَّالَةَ الْحَطَبِ} [المسد: 4] نصب: عاصم.
- {كُفُوًا} [الإخلاص: 4] ساكنة الفاء: حمزة.
بلا همز: حفص.

.باب: التكبير

كان ابن كثير يكبر من خاتمة {وَالضُّحَى} إلى آخر القرآن.
وصورة استعماله قد اختَلف أهل الأداء فيها، فمنهم من جعله موصولا بآخر السورة، ومنهم من جعله موصولا بأولها.
فعلى المذهب الأول تصله بآخر السورة، ثم تسكت، وتبدأ بالتسمية، ولك أن تصله بآخر السورة، ثم تصل به التسمية، وتصلها بأول السورة الأخرى.
ولا يجوز القطع على التسمية إذا وصلت بالتكبير، ولك أن تسكت عند الفراغ من السورة سكتا منقطعا أو غير منقطع، ثم تكبر.
وعلى المذهب الثاني لا بد أن تقطع على آخر السورة، ثم تبدأ بالتكبير موصولا بالتسمية.
وعلى هذا أكثر الناس، وهي رواية النقاش عن أبي ربيعة عن البزي، وبه يأخذ أهل بغداد اليوم.
وبالأول يأخذ أهل الأندلس، واستحبه أبو عمرو ورجحه.
قال: لأن في الأحاديث الواردة عن المكيين "مع" وهي تدل على الصحبة والاجتماع، فإذا صرت إلى "الناس" فعلى رواية النقاش تجعل التكبير في أولها، وعلى المذهب الأول تصل التكبير بآخرها.
نص عليه بكار عن ابن مجاهد.
وقال لي أبو القاسم شيخنا: لم يأت به عن ابن مجاهد غيره.
وقال لي أبي -رضي الله عنه: يجب أن ترجع إلى ما روى بكار.
وقال لي أبو الحسن بن شريح: لا يكبر عند انقضاء "الناس" البتة، وما رواه بكار شيء انفرد به.
والذي رآه أبي -رضي الله عنه- هو الصواب إن شاء الله، وبه أخذ عثمان بن سعيد.
فإذا انقضت سورة "الناس" قرأت فاتحة الكتاب وخمسا من أول البقرة على عدد الكوفيين إلى قوله: {أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [5] ثم دعوت بدعاء الختمة، وهذا يسمى: "الحال المرتحل".
وقد جاءت فيه أحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وعن السلف.
وبوصل فاتحة الكتاب والخمس الآيات من البقرة كان يأخذ أبو إسحاق الطبري لجميع القراء استحسانا منه.
وذكر الأهوازي أن النقاش كان يأخذ بالتكبير من أول "الضحى".
وقال أبو الفضل الزاعي: قرأت من طريق اللهبي وأبي ربيعة من طريق الرزاز بالتكبير من خاتمة {وَاللَّيْلِ} قال أبو جعفر: ولا يؤخذ بهذا.
فأما لفظ التكبير، فقد اختلفوا فيه: فذكر الأهوازي عن أحمد بن فرح عن البزي أن لفظه: "لا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد".
وقال أبو الفضل الخزاعي:
قرأت من طريق ابن الصباح عن أبي ربيعة وقنبل:
"لا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد".
وقال الحسن بن الحباب:
سألت البزي عن التكبير: كيف هو؟ فقال لي:
"لا إله إلا الله، والله أكبر".
وكذلك روى أبو خبيب العباس بن أحمد البرتي أن البزي لفظ له بالتكبير فقال: "لا إله إلا الله، والله أكبر".
وكذلك روى ابن فرح من غير طريق الأهوازي، وقال الجماء الغفير عن قنبل وعن البزي: إن لفظ التكبير: "الله أكبر" حسب.
والوجوه كلها سائغ استعمالها، وأخذ علينا أبي -رضي الله عنه- لقنبل بالتكبير، وللبزي بالتهليل والتكبير.
وقرأت من طريق أبي محمد مكي -رحمه الله- بغير تكبير لقنبل، وبالتكبير للبزي، ولفظه: "الله أكبر".
ومن أخذ فيه بهذا اللفظ، ووصله بآخر السورة، فإن كان آخرها ساكنا كسره للساكنين نحو "فحدث الله أكبر" و"فارغب الله أكبر" وكذلك إن كان منونا؛ لأن التنوين نون ساكنة نحو "توابا الله أكبر" و"لخبير الله أكبر" و"من مسد الله أكبر".
وإن كان آخر السورة مفتوحا فتحه، أو مكسورا كسره، أو مضموما ضمه، نحو "حسد الله أكبر" و"الناس الله أكبر" و"الأبتر الله أكبر".
وإن كان آخر السورة هاء كناية موصولة بواو، فالوجه حذف الواو لالتقاء
الساكنين، وهما موضعان: "ربه الله أكبر" و"شرا يره الله أكبر".
وقد كنت وضعت في حياة أبي القاسم شيخنا -رحمه الله- كتابا مفردا للتكبير يعرف منه إن شاء الله -عز وجل.
حدثنا أبو القاسم خلف بن إبراهيم المقرئ شيخنا -رحمه الله- قراءة عليه وأنا أسمع، حدثنا أبو معشر الطبري، حدثنا الحسين بن علي، حدثنا محمد بن جعفر الخزاعي، حدثنا أبو علي الحسين بن محمد بن حبش، حدثنا محمد بن عمران بن خزيمة، ومحمد بن صالح الكيليني "ح".
وحدثنا أبي -رضي الله عنه- حدثنا أبو داود وعلي بن عبد الرحمن، وحدثاني هما إجازة قالا: حدثنا أبو عمرو، حدثنا فارس بن أحمد، حدثنا عبد الباقي بن الحسن، حدثنا أحمد بن سلم، حدثنا الحسن بن مخلد "ح".
وحدثنا عبد الله بن علي بن عبد الملك، حدثنا مروان بن عبد الملك، حدثنا محمد بن إبراهيم المقرئ، حدثنا أبو الحسن بن الحمامي، حدثنا أبو طاهر، حدثنا الحسن بن مخلد "ح".
وحدثنا عبد القادر بن الصدفي، حدثنا أبو العباس بن نفيس، حدثنا أبو أحمد السامري، أخبرني أبو عبد الله محمد بن عبد العزيز، حدثنا موسى بن هارون "ح".
وحدثنا عبد الله بن علي، حدثنا مروان، حدثنا محمد بن إبراهيم، حدثنا ابن الحمامي، حدثنا أبو بكر النقاش، حدثنا أبو ربيعة "ح".
وحدثنا الحسين بن محمد الغساني الحافظ، حدثنا أبو عمر بن عبد البر، حدثنا أبو الوليد بن الفرضي، حدثنا يحيى بن مالك بن عائذ، حدثنا علي بن أبي غسان الدقاق، حدثنا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان، والعباس بن أحمد أبو الخبيب البرتي "ح".
وحدثنا أبو القاسم المقرئ، ولفظ الحديث على روايته، حدثنا أبو معشر، حدثنا
الحسين بن علي، حدثنا محمد بن جعفر الخزاعي، حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد المزني بواسط، حدثنا الوليد بن بيان، ويحيى بن محمد بن صاعد، ومحمد بن أحمد الشطوي، قالوا كلهم جميعا: حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن أبي بزة قال: حدثنا عكرمة بن سليمان بن كثير قال: قرأت على إسماعيل بن عبد الله، فلما بلغت "الضحى" قال: كَبِّر حتى تختم مع خاتمة كل سورة، فإني قرأت على شبل بن عباد، وعلى عبد الله بن كثير فأمراني بذلك.
قال: وأخبرني عبد الله بن كثير أنه قرأ على مجاهد فأمره بذلك، وأخبره مجاهد أنه قرأ على ابن عباس فأمره بذلك، وأخبره ابن عباس أنه قرأ على أبي بن كعب فأمره بذلك، وأخبره أبي بن كعب أنه قرأ على النبي -صلى الله عليه وسلم- فأمره بذلك.
قال أبو جعفر: والتكبير موقوف على ابن عباس، ولم يرفعه إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- غير البزي.
وقُرئ على أبي علي الحسين بن محمد الصدفي شيخنا -رحمه الله- وأنا أسمع، عن أبي بكر محمد بن أحمد الدقاق، حدثنا أبو بكر الخطيب، حدثنا عمر بن أحمد العبدري، حدثنا أبو بكر الإسماعيلي، حدثنا عبد الله بن محمد بن ياسين، حدثنا حمدون بن أبي عباد، حدثنا يحيى بن هاشم، عن مسعر عن قتادة، عن أنس بن مالك، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
"مع كل ختمة دعوة مستجابة".
وكتب بآخر الأصل ما نصه: "فرغ من زبره ضحوة نهار الأربعاء السابع والعشرين من شهر شوال أحد شهور سنة 632 هجرية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، والحمد لله أولا وآخرا، وظاهرا وباطنا، يصعد أولا. . . ".
انتهى كتاب "الإقناع" للإمام الحافظ أبي جعفر بن الباذش
والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه